مؤيّدون لإسرائيل يهاجمون طلاباً متضامنين مع غزة في حرم جامعة كاليفورنيا... | أخبار اليوم

مؤيّدون لإسرائيل يهاجمون طلاباً متضامنين مع غزة في حرم جامعة كاليفورنيا...

| الخميس 02 مايو 2024

مؤيّدون لإسرائيل يهاجمون طلاباً متضامنين مع غزة في حرم جامعة كاليفورنيا...

الشرطة تحتشد لإخلاء منطقة الاحتجاج (فيديو - صور)

 "رويترز"

تجمع مئات من أفراد أجهزة إنفاذ القانون في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة بعد حلول الظلام أمس الأربعاء استعداداً لإخلاء مخيّم احتجاج مؤيّد للفلسطينيين هاجمه مؤيّدون لإسرائيل في الليلة السابقة.


وأظهرت لقطات تلفزيونية حية قوات شرطة مزوّدة بالمعدّات وهي تتواجد في حرم جامعة كاليفورنيا بمحاذاة خيام لحشود من المتظاهرين. وشوهد بعض النشطاء وهم يرتدون خوذات ونظارات واقية وأقنعة تنفس تحسّباً للمداهمة بعد يوم من إعلان الجامعة أن مخيّم الاعتصام غير قانوني.


وتجمع مئات من النشطاء المؤيّدين للفلسطينيين خارج المخيّم وندّدوا بتحركات الشرطة وردّدوا هتافات "عار عليكم" وقام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية بينما كانت قوات الأمن تدخل إلى الحرم الجامعي. وارتدى العديد من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية.


وحثّت الشرطة قبل الدخول للحرم المتظاهرين عبر مكبّر صوت على إخلاء منطقة الاحتجاج.

وألغت جامعة كاليفورنيا الفصول الدراسية لهذا اليوم بعد اشتباك عنيف نشب في وقت متأخّر من ليلة الثلثاء وفي وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء بين شاغلي المخيّم ومجموعة من المتظاهرين المناوئين الملثمين الذين شنّواً هجوما على مخيّم الاحتجاج بالعصي والهراوات.

وظل شاغلو مخيّم الاحتجاج، الذي أقيم الأسبوع الماضي، مسالمين إلى حد كبير قبل الاشتباك الذي ألقى مسؤولو الجامعة مسؤوليته على "محرضين" وتعهدوا بإجراء تحقيق.

جاء هذا بعد يوم من قيام الشرطة في مدينة نيويورك باعتقال نشطاء مؤيّدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا وبإزالة مخيّم اعتصام للمحتجّين هناك.

وقال عمدة المدينة إريك آدامز إن الشرطة ألقت القبض على نحو 300 في كولومبيا وسيتي كوليدج في نيويورك. ووجّهت إلى العديد من المعتقلين تهم التعدّي على ممتلكات الغير وتعمد إلحاق الأذى.

والاشتباكات في جامعة كاليفورنيا وفي نيويورك هي جزء من أكبر حراك طلابي أميركي منذ خروج مسيرات ومظاهرات مناهضة للعنصرية في 2020.

ونظم طلاب تجمعات ومسيرات أو أقاموا خياماً للاحتجاج والاعتصام في عشرات الكليات في أنحاء الولايات المتحدة في الأيام القليلة الماضية للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة ومطالبة جامعاتهم وكلياتهم بالنأي بنفسها عن شركات تدعم الحكومة الإسرائيلية. واستدعت العديد من الكليات والجامعات الشرطة لكبح الاحتجاجات.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة